فصل: من اسمه أصبهدوست وأصرم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***


من اسمه أصبهدوست وأصرم

1423 - ز أصبهدوست بن محمد بن الحسن بن أسعد بن شيرويه الديلمي أبو منصور الشاعر روى عن أبي عبد الله بن الحجاج شعره وعن عبد العزيز بن نباتة وكان يتشيع ويبالغ فيه وربما سلك طريقة بن الحجاج في شعره قاله أبو سعد بن السمعاني وقال مات سنة تسع وستين وأربع مائة قال ويقال انه رجع عن ذلك ورد ذلك بن أبى طي في مصنفه في الامامية وذكره بن السمعاني بالسين المهملة بدل الصاد وأنشد له قصيدة طويلة يذكر فيها التبرى من الرفض يقول فيها‏:‏

وإذا سألت عن اعتقادى قلت ما *** كانت عليه مذاهب الأبرار

اهوى النبي وآله وصحابه *** والتابعين لهم من الأخيار

وأقول خير الناس بعد محمد *** صديقه وأنيسه في الغار

ثم الثلاثة بعده خير الورى *** اكرم بهم من سادة أطهار

هذا اعتقادى والذي أرجو به *** فوزى وعتقي من عذاب النار

يا رب انى قد اتيتك تائبا *** من زلتى يا عالم الأسرار

وعدلت عما كنت معتقدا له *** في الصحب صحب نبيك المختار

1424 - أصرم بن حوشب أبو هشام قاضى همدان هالك يروى عن زياد بن سعد وقرة بن خالد قال يحيى كذاب خبيث وقال البخاري ومسلم والنسائي متروك الحديث وقال الدارقطني منكر الحديث وقال السعدي كتبت عنه بهمدان سنة اثنتين ومائتين وهو ضعيف وقال اابن حبان كان يضع الحديث على الثقات وله عن قرة بن خالد عن الضحاك عن بن عباس مرفوعا تذهب الأرض يوم القيامة كلها الا المساجد ينضم بعضها الى بعض وبه انا الأول وأبو بكر الثاني وعمر الثالث والناس بعدنا على السبق الأول فالأول وبه المنفق يقرضنى والمصلى يناجينى وله عن هشام بن حوشب عن هشام عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها مرفوعا اذيبوا طعامكم بالصلاة ولا تناموا عليه فتقسوا قلوبكم وله عن زياد بن سعد عن الزهرى عن سالم عن أبيه مرفوعا إذا كان الفيء ذراعا ونصفا الى ذراعين فصلوا الظهر وله عن مبارك بن فضالة عن ثابت عن أنس رضى الله تعالى عنه في وفات النبي صلى الله عليه وسلم ومجىء ملك الموت علانية فذكر خبرا موضوعا وقال محمد بن يحيى الأزدي ثنا أصرم بن حوشب ثنا محمد بن يونس الحارثى عن قتادة عن أنس مرفوعا إذا كان أول ليلة من رمضان نادى الجليل رضوان خازن الجنة فيقول نجد جنتى وزينها للصائمين الحديث بطوله ساقه ابن حبان قال بن المديني كتبت عنه بهمدان وضربت على حديثه وقال الفلاس متروك يرى الإرجاء قلت روى عنه محمد بن حميد وأحمد بن الفرات وأحمد بن محمد التبعى انتهى وأورد له العقيلي حديثا عن زياد بن سعد وقال لا يتابع عليه ولا يعرف به وليس له أصل من جهة يثبت وقال ابن أبي حاتم روى عن أبي سنان الشيباني سمعت أبي يقول هو متروك الحديث ذكر انه سمع من زياد بن سعد فأنكر عليه وتكلم فيه يحيى بن معين وقال ابن المديني لقيناه بهمدان ثم حدث بعدنا بعجائب وضعفه جدا وقال الحاكم والنقاش يروى الموضوعات وقال الخليلي روى عن نهشل عن الضحاك عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما مناكير وروى الأئمة عنه ثم رأوا ضعفه فتركوه

1425 - أصرم بن غياث أبو غياث الخراساني النيسابوري عن مقاتل بن حيان قال أحمد والبخاري والرازى والدارقطني منكر الحديث وقال النسائي متروك الحديث ومنه حديثه عن مقاتل عن الحسن عن جابر قال وضأت النبي صلى الله عليه وسلم غير مرة فرأيته يخلل لحيته بأصابعه كأنها أسنان مشط قال بن عدي وأصرم إلى الضعف أقرب وهو مقل قلت يروي عنه محمد بن عيسى بن الطباع وسريج بن يونس قال بن العلاء قال يحيى بن معين ليس بثقة انتهى وقال أبو زرعة ليس بقوي منكر الحديث وقال أبو حاتم يروي عن مقاتل وعاصم الأحول روى عنه محمد بن معاوية ومحمد بن مرداس وسريج بن يونس وقال مهنأ كتب عنه أحمد أحاديث منكرة ثم خرقها وقال الساجي منكر الحديث وقال النسائي في الجرح والتعديل ليس بثقة وقال أبو أحمد الحاكم حديثه ليس بالمستقيم وقال اابن حبان كان مرجئا منكر الحديث لا يتابع على ما روى وقال العقيلي روى عن عاصم عن أنس رفعه لا يمر السيف بذنب إلا محاه وقال لا يتابع عليه وليس له عن عاصم أصل وقد روى بإسناد لين‏.‏

من اسمه أعجف وأعين

1426 - أعجف بن زريق عن أم الدرداء عن أبي الدرداء في البول موقوف وعنه أبو حصين قال بن القطان لا يعرف حاله أصلا وقد ذكر بن عدي حديثه في ترجمة قيس بن الربيع في الكامل قلت قد ذكره ابن حبان في الثقات وذكر حديثه المذكور

1427 - أعين البصري أبو يحيى عن أنس وعنه الضحاك بن شرحبيل وذكره ابن حبان في الثقات وقال أحسبه الخوارزمي قلت وقد فرق البخاري وابن أبي حاتم بينهما ولم يذكرا في هذا البصري شيئا وقال أبو حاتم في الخوارزمي مجهول نعم قال الحسيني في رجال المسند أن أبا يحيى هذا مجهول وكأنه أخذه من كونه لم يرو عنه إلا الضحاك بن شرحبيل والله أعلم‏.‏

من اسمه الأغر وأغلب

1428 - الأغر الغفاري تابعي قال بن مندة فيه نظر انتهى وهذا صحابي ذكره البغوي والطبراني وابن مندة وغيرهم في الصحابة وأورد له من طريق مؤمل عن شعبة عن عبد الملك بن عمير عن شبيب أبي روح عن رجل من الصحابة يقال له الأغر أنه صلى خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم الحديث وهو عند أحمد والنسائي من طريق الثوري عن عبد الملك غير مسمى وذكر بن عبد البر وغيره أنه غفاري وأما الطبراني فأخرج حديثه في ترجمة الأغر المزني وأظن قول بن مندة فيه نظر من أجل الاختلاف في تسميته وفي نسبه ولم يقل أنه تابعي هل هي من عند الذهبي ولو تدبر سياق حديثه لجزم بأنه صحابي وقد اشترط أنه لا يذكر الصحابة فذهل في ذكر هذا والله أعلم

1429 - أغلب بن تميم عن سليمان التيمي قال البخاري منكر الحديث وقال ابن معين ليس بشيء وقال اابن حبان حدث عنه يزيد بن هارون منكر الحديث خرج عن حد الاحتجاج به لكثرة خطائه وقال ابن عدي أغلب بن تميم الكندي الشعوذي بصري سمع منه يحيى بن معين وقال يزيد بن الحريش ثنا أغلب بن تميم ثنا أيوب ويونس عن الحسن عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا من قرأ يس في يوم أو ليلة ابتغاء وجه الله غفر الله له الساجي ثم سهل العسكري ثنا حبان بن أغلب بن تميم ثنا أبي ثنا ثابت البناني عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا بحاء بالإمام الجائر فتخاصمه الرعية فيفلجو عليه فيقال له سد عنا ركنا من أركان جهنم انتهى وقد نسبه البخاري فقال أغلب بن تميم بن النعمان الكندي وقال ابن عدي أحاديثه عامتها غير محفوظة إلا أنه ممن يكتب حديثه وقال مسلمة بن قاسم منكر الحديث ضعيف وروى أيضا عن قتادة والمعلى بن زياد ومخلد أبي الهذيل العنبري البصري وعنه زيد بن حباب ومحمد بن وزير الواسطي وذكره العقيلي والساجي وابن الجارود في الضعفاء وأورد له العقيلي عن مخلد أبي الهذيل عن عبد الرحمن بن عدي المدني عن بن عمر عن عثمان رضى الله تعالى عنهم سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تفسير له مقاليد السماوات والأرض الحديث وقال لا يتابعه عليه إلا من هو دونه

1430 - أغلب الشعوذي قال بن معين ليس بشيء أفرده بعضهم وهو الذي قبله فقد قال بن معين في رواية أخرى أغلب بن تميم البصري سمعنا منه وليس بثقة وكان يقال له الشعوذي‏.‏

من اسمه أفضل وإقبال

1431 - أفضل بن أبي الحسن بن محفوظ متأخر سمع من بن الطلاية قال بن النجار سمعت منه وكان شيخا لا بأس به بلغني أنه قبل موته توفي في رابع عشر شعبان سنة سبع وست مائة

1432 - إقبال بن المبارك العكبري ثم الواسطي مات سنة سبع وثمانين وخمس مائة قال بن الراسبي ألحق اسمه في وقال ابن النجار إقبال بن العكبري سمع من أبي القاسم بن بشران وأبي على الفارقي حدث بشيء من البخاري عن محمد بن يوسف الهروي لقيه بالمدينة ثنا بن ميمونة السرخسي وهذا شيء مستحيل فتركنا الرواية عنه انتهى وبقية كلام بن النجار كان من الشهود المعدلين بواسط عدل بن بختيار سنة ثلاث وثلاثين وخمس مائة لكنه خلط في سماعه وادعى الرواية عن قوم وروى عن قوم مجهولين وقد كان له سماع صحيح لو اقتصر عليه لكفاه وساق نسبه فقال بن المبارك بن محمد بن الحسن بن محمد‏.‏

من اسمه إلياس وامرؤ القيس وأمير

1433 - إلياس بن عمرو البجلي الكوفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال روى عن جعفر الصادق رضى الله تعالى عنه‏.‏

1434 - امرؤ القيس المحاربي عن عاصم بن بجير قال الأزدي حدث بخبر منكر لا يصح

1435 - أمير بن شرف شاه الشريف الحسيني القمي قال بن بأبويه كان قاضي قم وكان يناظر بمذهبه في المجالس ولا يتوقى وله تصانيف وكرم وورع وصدقة في السر حسن سمت‏.‏

من اسمه أمية

1436 - أمية بن الحكم عن الحكم بن حجل وعنه ابنه مهجع لا يعرف

1437 - أمية بن خالد ذكره أبو العرب القيرواني في الضعفاء ونقل عن الأثرم أنه سأل أحمد عنه فلم يحمده في الحديث وقال إنما كان يحدث من حفظه لا يخرج كتابا قلت ويحتمل ان يكون أمية بن خالد شيخ إسحاق المذكور في التهذيب مع بعد في ذلك

1438 - أمية القرشي لا يعرف عن مكحول وعنه بن المبارك قال ابن حبان لست أدري من هو قلت يمكن أن يكون أمية بن يزيد الشامي القرشي الذي روى عن أبي المصبح عن ثوبان عن النبي صلى الله عليه وسلم الدين النصيحة رواه أيوب بن سويد عنه ذكره البخاري انتهى وهذا الشامي ذكره بن أبي حاتم هكذا ولم يذكر فيه جرحا وذكر أنه يروي عنه بن المبارك وذكره ابن حبان في الثقات وقال القرشي من أهل الشام وهو الذي يقال له أمية بن أبي عثمان قال قاله صالح بن علي أو عبد الله بن علي ثم ذكر القرشي وقال فيه ما نقل المؤلف عنه فغاير بينهما وكذا فرق بينهما البخاري وأما بن أبي حاتم فجزم بكونهما واحدا

1439 - أمية بن سعيد عن صفوان بن سليم وأحسبه أخا يحيى بن سعيد الأموي ففيه جهالة انتهى قال العقيلي مجهول في حديثه وهم روى عمرو بن الحصين عنه عن صفوان بن سليم عن حميد بن عبد الرحمن عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه رفعه أن الله ينشئ السحاب فلا شيء أحسن من ضحكه الحديث والمحفوظ ما رواه إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه قال إني لجالس مع عمي حميد إذ عرض شيخ جليل فأرسل إليه فقال الحديث الذي ذكرت إنك سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم في السحاب فذكره وهذا أولى ولا يصح عن صفوان بن سليم ولا عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه ولعله أتى من الراوي عنه عمرو بن الحصين

1440 - أمية بن شبل يماني له حديث منكر رواه عن الحكم بن أبان عن عكرمة عن أبي هريرة مرفوعا قال وقع في نفس موسى عليه السلام هل ينام الله الحديث رواه عنه هشام بن يوسف وخالفه معمر عن الحكم عن عكرمة قوله وهو أقرب ولا يسوغ أن يكون هذا وقع في نفس موسى عليه السلام وإنما روى أن بني إسرائيل سألوا موسى عليه السلام عن ذلك انتهى وذكره ابن حبان في الثقات وقال يروي عن بن طاوس وعكرمة روى عنه هشام بن يوسف وإبراهيم بن خالد

1441 - أمية بن عبد الله بن خالد ذكره أبو العرب في الضعفاء فقال هو من شيوخ أبي إسحاق من أهل الكوفة المجهولين المحتملة روايتهم لرواية أبي إسحاق عنهم قلت وليس هذا أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد المذكور في التهذيب وأن كان أبو إسحاق روى عنه فقلب اسم والده وقال أمية بن خالد بن عبد الله وهو في التهذيب

1442 - ز أمية بن لفاف بن المفضل بن أبي كريم بن لفاف بن كدن بن عبيد العتكي الأزدي نزل البلقاء من أرض فلسطين ولفاف بكسر اللام وتخفيف الفاء وآخره فاء أخرى وكدن بفتحتين وآخره نون وأخرج الطبراني من طريق محمد بن فهد بن جميل بن أبي كريم العتكي من أهل البلقاء قال حدثني أمية ولفاف ابنا المفضل بن أبي كريم بن لفاف بن كدن بن عبيد عن أبيهما عن جدهما عن لفاف بن كدن عن أبيه كدن بن عبيد قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم من اليمن فبايعته وأسلمت على يديه وأخرجه بن قانع من هذا الوجه فقصر فيه قال الغلابي في الوشي لا يعرف ولا يكون في شيء من الكتب قلت والراوي عن أبيه لا يعرف حاله أيضا‏.‏